BSFF تقدم خدمات إدارة المحافظ الاستثمارية لأسهم الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية

2011-05-23

تعلن شركة بيمو السعودي الفرنسي المالية عن حصولها على أمر المباشرة لممارسة نشاط إدارة الاستثمار (الأصول) من هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية، وذلك لتوفير خدمات إدارة المحافظ الاستثمارية لأسهم الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية. يأتي أمر المباشرة بعد مرور عامين على افتتاح سوق دمشق للأوراق المالية التي تضم اليوم 20 شركة مدرجة، برسملة سوقية تفوق 115 مليار ل.س (حوالي 2.5 مليار دولار امريكي).

ومن المتوقع أن الخدمة سوف تجذب ذوي الملائة المالية من الأفراد والمؤسسات الذين يرغبون في الدخول والاستفادة من الفرص المتاحة في سوق دمشق للأوراق المالية عن طريق خبرة وتمرس مدير استثمار متخصص. بناءً على احتياجات، تطلعات ومستوى تقبل المخاطر لدى كل مستثمر فإن مدير الاستثمار في الشركة سيقوم بانشاء محافظ استثمارية مخصصة متعددة الآفاق الزمنية حسب الرغبة.

وفي هذا الصدد، فقد عينت الشركة السيد حمزة حمزة كمدير استثمار وذلك لتقديم المشورة للمستثمرين في سورية وخارجها. السيد حمزة هو خبير مشتقات (Derivatives) ذو تجربة واسعة بالتداول في الأسواق الأوروبية والامريكية. كان يشغل مؤخراً منصب مدير صندوق استثمار في سوكدن فاينانشل (Sucden Financial) في لندن يتداول السلع، السندات، العملات والمؤشرات العالمية. بالاضافة الى ذلك فهو حائز على شهادة محلل فنّي دولي وكان معلّقاً إعلاميّاً لداو جونز، CNBC عربية، تومسون رويترز وبلوومبرغ (2006 - 2010).

السيد عمر الغراوي مدير عام شركة بيمو السعودي الفرنسي المالية صرّح في بيان: "يسرني جداً حصولنا على أمر المباشرة لممارسة نشاط إدارة الاستثمار من هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية، والذي يمثل أول أمر مباشرة لإدارة الاستثمار بين شركات الوساطة والخدمات المالية العاملة في سورية. وأنا واثق من أن الخدمة الجديدة سيكون لها الأثر الإيجابي على سوق متنامية وعلى تلبية الاحتياجات المتطورة للمستثمرين". أما السيد حمزة فأضاف عن عمله في السوق: "سوف أجمع بين ميزات التي تتمتع بها أفضل السياسات الاستثمارية عن طريق اختيار أسهم الشركات بعناية استناداً إلى الدراسات الأساسية، بالاضافة الى توقيت الدخول والخروج من السوق استناداً على الدراسات والتحاليل السوقيّة والفنيّة".

خدمة ادارة الاستثمار لدى بيمو السعودي الفرنسي المالية تقسّم على شكلين بحسب مدى الصلاحيات في اتخاذ قرارات البيع والشراء. الشكل الاول (Discretionary mandates) يعتبر تفويضاً كاملاً من المستثمر لمدير الاستثمار للقيام بعمليات البيع والشراء، فبذلك يستفيد المستثمر من خبرة ومرونة مدير الاستثمار في اتخاذ القرارات ضمن سوق سريعة الحركة. أما الشكل الثاني (Non-discretionary mandates) فيعتبر تفويضاً استشارياً بحيث يستفيد المستثمر من آراء وتوصيات مدير الاستثمار ولكن يحتفظ بقرار البيع والشراء.

مع العلم أن بيمو السعودي الفرنسي المالية استحوذت على أكبر حصة تداولات بين شركات الوساطة المالية العاملة في سوق دمشق بنسبة 28.65% من مجموع التداولات للربع الأول 2011. مع العلم ان الشركة تستمر في مركز الريادة من حيث قيم وأحجام التداول منذ انطلاق العمل بسوق دمشق في آذار 2009. كما حصلت الشركة على جائزة أفضل بنك استثمار في سورية في 2010 من قبل مجلة EMEA Finance للعام الثالث على التوالي وجائزة أفضل شركة وساطة مالية لعام 2009 من قبل مجلة World Finance.